أنواع التوابل

التوابل والبهارات الأساسية في كل مطبخ

إليكي سيدتي 27 بهارات اساسية في كل مطبخ.

البهارات و التوابل : اساس الطعم و اساس النكهة لجميع الطبخات والمأكولات ، فمن غير الممكن تحضير اي طبق دون اضافة البهارات و النكهات اللذيذة اللازمة له، و فوائد التوابل لا تقتصر على لذة الطعم و انما تستخدم البهارات في كثير من الاحيان لفوائدها الصحية الكثيرة . و انواع البهارات كثيرة و تختلف باختلاف البلدان لكن هناك مجموعة من البهارات و التوابل التي لابد من وجودها في مطبخ.

خلطة البهارات المشكلة : او كما تسمى احيانا بخلطة البهارات السبعة ، وهذه الخلطة تستخدم بشكل دائم عند طبخ وتحضير اغلب انواع الاطعمة، سواء عند طبخ اللحوم و تتبيل الباربيكيو ، الارز ، الشوربات و حتى عند تجهيز اغلب انواع الصلصات.

الفلفل الاسود : و يكون عادة مطحون بشكل بودرة ، اوعلى شكل حبات تطحن بطاحونة خاصة عند الاستخدام ، و البعض يفضل هذه الطريقة لانها تحفظ نكهة الفلفل غنية و طازجة . الفلفل الابيض : يتواجد على شكل بودرة و يختلف عن الفلفل الاسود باللون ، الرائحة و الطعم و له استخدامات كثيرة في صنع الصلصات و الشوربات و العديد من الاطباق.

الفلفل الاحمر الحار : يعتبر اساسيا في تحضير الكثير من الاطباق ، العربية و الهندية اضافة لاستخدامه في تبهير اللحوم و الدجاج و في تحضير الباربيكيو.

القرفة : او كما تسمى بالدارسين ، و تكون اما مطحونة بشكل بودرة ، او على شكل أعواد ، و تستخدم عند سلق اللحوم ، عند تتبيل الطعام ، في تحضير الحلويات و في العديد من الاستخدامات.

القرنفل : و يسمى احيانا بالمسمار ، يتميز برائحته النفاذة و طعمه القوي ، و غالبا ما يستخدم بشكل حبات ، و في بعض الاحيان يستخدم مطحون كالبودرة ، من البهارات الاساسية المستخدمة عند سلق اللحوم و تحضير المرق ، في تتبيلة الارز و الكبسة كما يضاف الى القهوة العربية !

ورق الغار : و يسمى احيانا ورق اللورا ، لا غنى عن ورق الغار عند سلق الدجاج و اللحم ! كما يستخدم عند شوي اللحوم في الفرن و يعتبر من التوابل الاساسية عند تحضير الكبسة و البرياني.

البابريكا أو الفلفل الحلو : تعتبر من احدى انواع الفلفل لكن تختلف بلونها الاحمر و نكتها الغير حارة ، تستخدم عند الطبخ اغلب الاطباق لاعطاء نكهة طيبة .

الريحان : من البهارات الاساسية المستخدم في تحضير الاطباق الايطالية ، مثل الباستا وصلصة البيتزا و في تحضير اطباق السمك ، والعديد من الصلصات و يستخدم بشكل خاص في صنع صوص البيستو.

الكمون : البعض يفصل استخدام الكمون مطحون كالبودرة ، او بشكل حبوب ، يستخدم في تحضير العديد من الاطباق و اهمها المحشي اضافة الى فائدة الكمون عند غليه و شربه لتهدأ اوجاع المعدة و التخلص من الغازات .

الاوريغانو : او الزعتر البري، اكتسب شهرته من استخدامه في تحضير البيتزا و السباغيتي و الكثير من الاطباق الايطالية ، كما يستخدم كعلاج لاوجاع الصدر عند غليه و شربه .

الكركم : يعطي لون و رائحة زكية و مميزة للاطباق ، وخاصة الارز و الاطباق الهندية و له فوائد كبيرة كما يشرب مع الحليب و العسل .

الكزبرة : سواء كانت مطحونة بشكل ناعم او حبوب صغيرة ناعمة ، اضافتها لكثير من الاطباق يضيف نكهة مميزة مثل اطباق البطاطس بالفرن او طبق الحواوشي الشهير .

جوزة الطيب : تتتوفر مطحونة او كحبات ، تستخدم في سلق اللحوم و في تتبيلات اطباق الارزو اللحوم ، وبودرة جوزة الطيب تستخدم كثيرا في اعداد الحلويات.

العصفر : او كما يدعى بالعصفر ، و في بعض الاحيان يسمى بالزعفران، و يستخدم اساسا لاضافة اللون الاصفر على المأكولات خصوصا الارز و الكبسة ، كما يستخدم عند تحضير المحشي .

الزنجبيل : يستخدم بشكليه البودة المطحون ، و الحبات المجففة ، في تحضير اطباق الارز، في صنع بعض انواع البسكويت والحلويات و في صنع بعض انواع العصائر و المشروبات.

اللومي : او الليمون المجفف، و يستخدم لتبهير الارز و خاصة عند اعداد الكبسة و المكبوس . الكاري : يستخدم غالبا في تحضير اطباق الارز و الدجاج و يعتبر من البهارات الاساسية في تحضير الاطباق الهندية .

الروز ماري : اواكليل الجبل ، تستخدم في تحضير الاطباق الايطالية و حتى العربية ، و الكثيرون يفضلون اضافتها الى بهارات سلق اللحوم لما تعطيه من نكهة مميزة. الشبت : من البهارات الاساسية المستخدمة عند تحضير الاسماك و في انواع عديدة من الشوربات ، و في تحضير المخللات .

حب الهال : له شكلين الهال الناعم و الهال بشكل الحبوب الكاملة ، و لكل منهما استخدام مختلف ، يعتبر من التوابل الضرورية للعديد من الاطباق مثل الكبسة و العديد من الحلويات كما يستخدم في تحضير القهوة العربية و الشاي.

اليانسون : يستخدم في صنع المعجنات و الحلويات كما يستخدم في الطبخ ، كما يغلى اليانسون و يشرب في حالات اوجاع الامعاء و لتهدأ الاعصاب و تنظيم اضطرابات النوم.

الشمرة : يستخدم بشكل اساسي عند تحضير المشاوي وتتبيل الاسماك، كما يغلى و يشرب لمعالجة النفخة و تخفيف حدة السعال.

النعناع اليابس : يستخدم في تتبيل السلطات و بعض الاطباق ، و يغلى كشراب يساعد على تهدئة اوجاع البطن و معالجة الام الحلق و نزلات الزكام.

مسحوق الثوم المجفف : يستخدم في تحضير الكثير من الاطعمة، مثل تتبيل اللحوم و الدجاج ، و في اغلب الاطعمة المقلية التي لا يصلح قلي الثوم الطازح معها ، لكنه لا يغني عن الثوم الطازج.

مسحوق البصل المجفف : يستخدم كمكمل للبصل الطازج ، حيث يضاف للمعجنات مثل عجينة البيتزا ، و يعتبر عنصر اساسي عند تحضير خلطات البهارات.

ملح الليمون : يستخدم كبديل عن الليمون لاعطاء حموضة للاطعمة ، و يستخدم بشكل اساسي عند اعداد ورق العنب كما يستخدم في المطبخ السوري بشكل كبير.

لابد من الحرص دائما على تخزين البهارات بالطريقة المناسبة و حفظها من الرطوبة و الشمس و الحشرات ، للتأكد من احتفاظها بالنكهة و الرائحة المطلوبة.

أوسمة

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق