أنواع التوابل

الفرق بين الفريك و المرمز

المرمز :

هو سنابل الشعير الخضراء الناضجة توضع في أكوام و تنزع عنها قشرتها بالدّرس (أي بالضغط عليها) .في الماضي كان الدّرس بالأحصنة و اليوم هناك آلات خاصة بالدّرس .تجمع و تفوّر ثم تجفف بواسطة أشعة الشمس ثم تطحن و تغربل وينتج عنها المرمز.
كما يقوم الفلاحون بحصد سنابل الشعير يدويا باستعمال مناجل تقليدية، ثم يتم ربطه على شكل حزم حسب الكمية التي تم حصدها، ليتم نقله إلى البيت وضربه ضربا خفيفا بالعصي والعيدان. وبعد أن يتم هرس حبات السنابل يبقى التبن الذي يتم رميه ليغربل فيما بعد باستعمال السيار، ويتم فيما بعد وضعه ليفور في الكسكاس من طين بعد وضعه على النار.

المرمز مادة لها تاريخ كبير ، وهو عبارة عن دقيق مستخلص من سنابل الشعير غير الناضجة، ويتم إعداده أياما قليلة فقط قبل بدء عملية الحصاد والدرس.
المرمز أكلة شعبية ينصح بها لمعالجة الأمعاء الغليظة ودبغ المعدة وإزالة الحموض والغازات من البطن، وهي عبارة عن تشيشة الشعير تمر عملية إعداده بعدة مراحل، كما أنه يستغل في إعداد طبق ”الطمينة” وكذا لإعداد طبق ”الروينة” أو”بوخمر” الذي يعد بالماء الساخن والزيت. كما أن بعض العائلات تصنع منه شربة المرمز وهي شربة تشبه شربة الفريك ويتم الإفطار عليها في رمضان.

الفريك :

لمّا يستوي نضج السنابل الخضراء للقمح تضمّ إلى بعضها و تربط. ومن جهة أخرى يشعلون النار في الحطب و يضعون عليها السنابل وبعد أن تحترق القشور توضع جانبا و تحكّ بالأيدي .يؤكل طازجا (حبات قمح خضراء مشوية لها بنة خاصة) و الباقي يجفف ويطحن و يغربل و ينتج عنه الفريك.

أوسمة

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق