الصحة و الجمال

التمر قيمته الغذائية تفوق عدة أغذية

التمر من أكثر أنواع الفاكهة انتشارا، وهو غذاء صحي مركز وطبيعي، يتغذى على ثماره كثير من الناس حول العالم لتميزه على كثير من الأغذية الأخرى باحتوائه على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وتفوق الموجودة في بعض انواع اللحوم، مثل المواد السكرية والأملاح المعدنية وكثير من الفيتامينات، وهو دواء لكثير من العلل التي تصيب الجهاز الهضمي والعضلات والأعصاب، كما أنه مؤخر لمظاهر الشيخوخة. وتضارع القيمة الغذائية في التمر الموجود منها في بعض أنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية.

التمور بأنواعها مصدر جيد للبوتاسيوم والحديد، وفيها نسبة معتدلة من الكالسيوم ونسبة عالية من الفسفور، وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين «إيه» الذي يقوي الأعصاب البصرية ويقاوم العمى الليلي، وتحتوي أيضا على فيتامينات «بي1» و«بي2» المقوية للأعصاب، أما فيتامين «سي» فنسبته منخفضة، وكذلك البروتين بنسبة ضئيلة جدا، أما بالنسبة للطاقة أو الوحدات الحرارية، فيحتوي التمر على 318 سعرا حراريا في كل مائة غرام منه.

أهم منتجات التمر الموجودة في الجزائر

في الجزائر هناك عدة أنواع من التمر، منها دقلة نور المعروفة بجودتها، بالاضافة إلى أنواع أخرى، ومشتقات من التمر، منها الدبس وهو عبارة عن مربى التمر، ” روينة التمر” هو مسحوق يشبه الدقيق يستخلص من التمر الجاف مطحون، بالإضافة إلى نواة التمر التي تُحمص وتحول إلى قهوة مطحونة، خالية من الكافيين، هناك عجوة التمر موجودة في الجزائر وهي نفسها الموجدوة في المملكة العربية السعودية، الفرق بينهما أن تمر البقاع المقدسة مبارك.

فوائد التمر

يعتبر تناول التمور  بمثابة «المصفاة» التي تنقي وتخلص الجسم من الفضلات السامة، كما أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم والنشويات التي تسبب الإصابة بكثير من الأمراض مثل النقرس، وحصوات الكلى، والتهابات المرارة، وارتفاع ضغط الدم، والبواسير.

ويعتبر التمر علاجا فعالا للمصابين بالهزال لاحتوائه على السكريات الأحادية بكميات كبيرة التي لا تحتاج إلى عمليات هضم معقدة، كما أن السكريات الثنائية في التمر تعمل على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أن درجة امتصاص التمر في الجسم عالية جدا مما يجعله غذاء مفيدا للأطفال، ويمكن استخدامه بديلا عن الحلوى، خاصة أن مذاقه حلو، مما يجعل الأطفال يحبونه، وهو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد الأمعاء في حركتها، ووجود البوتاسيوم في التمر يعمل على خفض نسبة الصوديوم المسبب لاختزان الماء.

ومن فوائد التمور الأخرى أنها مدرة للبول، وتغسل الكلى، وتنظف الكبد من السموم، وتقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي بذلك مفيدة للأشخاص العصبيين والأطفال ذوي الحركة السريعة، حيث لها القدرة على الحد من الإفراز الزائد للغدة الدرقية الذي يؤدي إلى سرعة التهيج العصبي وتوتر الأعصاب.

ومن فوائد التمر الأخرى أيضا استخدامه مضادا للحساسية ومخففا لأمراض الروماتيزم والربو وفي علاج التهاب الحلق واللوزتين والإمساك، وهو ينشط الفكر ويعالج الخمول والكسل، بالإضافة إلى أنه مفيد لأمراض القلب ويعالج فقر الدم ويخفض نسبة الكولسترول في الدم، ويقي من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين، وهي مادة غذائية موجودة تحت قشرة التفاح.

ومن فوائده منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة وتقليل تشكل الحصوات بالمرارة، لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات سريعة الهضم. ويعمل التمر على تسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على هرمون يسمى «بيتوسين» له خاصية تنظيم الطلق للحوامل استعدادا للولادة، كذلك فهو منظم ومنبه لانقباضات عضلات الرحم، حيث يستطيع هذا الهرمون إحماء الطلق البارد، وفي الوقت نفسه تخفيض حدة الطلق الحامي، إذن فهو ينظم درجة انقباض الرحم أثناء الطلق حسب حاجة الحمل ويعمل على تهدئة الحالة العصبية للحامل لمساعدتها على الولادة بسهولة ومن دون ألم.

المصدر: الوكالات

أوسمة

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: