وصفات علاجية

الغذاء الملكي JELLY ROYAL

الغذاء الملكي هو مادة تفرزها عاملات النحل، من الغدد تحت البلعومية ويخرج من الفم لتغذية الملكة مباشرة طول عمرها، وهو سائل لبنى كثيف أبيض يشبه اللبن الزبادي يذوب جزئيا في الماء وكثافته 1.1 وطعمه لاذع حمضي، بخلاف مكوناته المعروفة .

كيف يتم إنتاج الغذاء الملكي؟

يمكن لك الحصول على الغذاء الملكي، إما عن طريق المخزن بجوار اليرقات الملكية وهى في عمر 3 إلى 4 يوم، سواء مرباة في بيوت ملكية صناعية بطريقة التطعيم في طوائف تشعر باليتم ( يتيمة ) أو ميالة للتطريد. وتصل كميته في البيت الملكي الواحد ما بين 150 و 250 ملي غرام، حسب البيوت المرباة وحالة ووفرة الغذاء المقدم للعاملات الحاضنة، وقد يلزم جمع الجرام الواحد من 5 إلى 8 بيت ملكي عمر ثلاث أيام.

كيف يتم جمع وتخزين الغذاء الملكي؟

يتم إزالة الغطاء العلوي للبيوت الملكية الناجحة، واستبعاد اليرقات الملكية منها بواسطة ملقط، ثم يجمع الغذاء بواسطة ملعقة خشبية صغيره أو بنظام جهاز الشفط، و يتم تجميع الغذاء الملكي في أنبوبة زجاجية معقمة مع التصفية من فتات الشمع وجلود انسلاخ اليرقات بضغطه خلال قطعة قماش أو شاش ضيق الفتحات.

يجب أن يعبأ الغذاء الملكي بمجرد استخراجه في زجاجات معقمه قاتمة اللون صغيرة الحجم واسعة الحلق ( الفتحات ) ويجب أن تملآ حتى نهايتها ثم تغطى بأحكام بسدادات من البلاستيك المتعادل ثم يخزن على درجة حرارة منخفضة جدا ( -4 درجه مئوية ) لمدة شهرين.

يتدهور الغذاء الملكي الخام على درجة حرارة الغرفة ويصبح لونه مصفرا أو بنيا وتزيد سرعة التحليل بزيادة الرطوبة النسبية. يستحسن خلطه بالعسل لحفظه وذلك بمعدل 10 بالمائة أي كل 10 جرام غذاء ملكي مع واحد كيلوجرام عسل.

ويحوي غذاء ملكيات النحل مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والنحاس والسيليكون والكبريت والبوتاسيوم، وهو مصدر لمجموعة من فيتامينات B مثل البيوتين وحمض الفوليك، ويحوي 17 حمض أميني 8 منها من الأحماض الأساسية التي لا يتم صناعتها في الجسم البشري. بالإضافة الى مركبات مهمة مثل الجلوبين جاما  gamma globulin، واينوزيتزل  inositol والأحماض النووية.

فوائد غذاء ملكات النحل

نظراً للقيم الغذائية التي يحويها غذاء ملكات النحل يتم استخدامه لبعض العلاجات والأغراض الطبية. كعلاج اضطرابات النوم وأمراض الكبد، الالتهابات التنفسية والربو، ارتفاع كولسترول الدم، التخفيف من أعراض سن اليأس.

أشارت بعض الدراسات الى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له دور في مقاومة السرطانات عن طريق تثبيط تدفق الدم الى الخلايا السرطانية، وهذا ما أكدته دراسة أجريت في جامعة  Gifu Pharmaceutical University اليابانية عام 2009 ونشرت في مجلة BMC Complementary and Alternative Medicine ورجح أن حامض معروف باسم  caffeic هو الذي يلعب الدور الاكبر كمضاد للالتهابات ومعزز للمناعة.

غذاء ملكات النحل مفيد للجنس وعلاج العقم

في مملكة النحل يتم تغذية ملكة النحل بكميات كبيرة من غذاء الملكات في الايام الاولى من حياتها مما يسبب لها نمو وتطور سريع في المبايض ويعطيها القدرة على وضع البيض. واليكم ما بينته الدراسات والاراء العلمية حول الدور الذي قد يلعبه غذاء ملكات النحل اتجاه الخصوبة ومشاكل العقم والصحة الجنسية:

  • عرف عن غذاء ملكات النحل كونه غذاء معزز للخصوبة وتوازن الهرمونات في الجسم، وذلك قد يعود إلى كونه غني بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين B1 ،B6 ، B2 وحمض الفوليك.
  • بينت دراسة نشرت في XVIII FIGO World Congress of Gynecology and Obstetrics عام 2006 أن تطبيق محلول يحوي غذاء ملكات النحل على منطقة المهبل ولمدة أسبوعين قد يزيد من فرص الحمل لدى الازواج الذين يعانون من صعوبة في ذلك بسبب انخفاض حركة الحيوانات المنوية (asthenozoospermia).
  • أما في علاج العقم فقد بينت دراسة يوغسلافية أجراها الطبيب Bogdan Tekavcic، أن مجموعة من النساء التي تناولت غذاء ملكات النحل قد أظهرت نتائج ايجابية في تحسن صحتها واختفاء مشاكل الطمث لديها، في مقابل مجموعة أخرى من النساء لم تتناول نفس الغذاء ولم يلحظ أي تغيير لديها.
  • دراسة أخرى أظهرت أن الرجال الذين تناولوا غذاء ملكات النحل تحسن لديهم انتاج الحيوانات المنوية. وذلك لأجل غناه بالأحماض الأمينية والفيتامينات والأنزيمات والأحماض النووية وهرمونات الستيرويد. كما أن غذاء الملكات يزيد من المناعة ويعزز الصحة.
  • إلى الآن التفسيرات غير واضحة حول الألية التي يعمل بها غذاء ملكات النحل في تعزيزعملية الخصوبة، إلا أنه من المرجح أن لبروتين يعرف باسم Royalactin دور في ذلك، وهو البروتين الذي يؤثر على تشكل ونمو الملكة ويعزز من قدرتها على الإباضة والاتصال الجنسي. 

المعلومات جُمعت من مختصين ومصادر طبية.

أوسمة

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: