السمك

أسماك تتكاثر عن طريق الولادة و التزاوج الطبيعي

كتيرون يعتقدون، بأن الأسماك تتكاثر عن طريق البيوض فقط، غير أن عظمة الخالق الله سبحانه وتعالى، جعل من الأسماك ولادة أيضا، و تتزاوج بشكل طبيعي. وتقسم نظم التكاثر في الأسماك من حيث البيئة التي بها الأجنة ومصادر تغذيتها، إلى ثلاث أقسام رئيسية.

1- الأسماك البيوضة

2- الأسماك الولودة

3- الأسماك البيوضة الولودة

الأسماك البيوضة

يتم وضع البيض خارج جسم الأنثى، وتلقح عن طريق اتّحاد البويضة التي تضعها الأنثى والحيوان المنويّ الذكريّ معاً؛ لتشكيل بويضةٍ مُخصَّبةٍ بعد عمليّتَي التّلقيح والإخصاب، ثمَّ اختلاط جيناتهما لإنتاج الأجنَّة. والغالبُ بين الأسماك أن تكونَ هذه العمليّة خارج جسم الأنثى، حيث تُخرِج الأنثى بيضها إلى الماء، ويُخرِج الذّكر بعدها حيواناتِه المنويّة فوق البيض؛ أي إنّ عمليّتي التّخصيب والتّلقيح تتمّان خارج الجسد وفي الماء، وتفقس منها الأجنة بعد اكتمال نموها ، وتعتمد الأجنة أثناء نموها على المادة الغذائية الموجودة في المح، ويسمى هذا النوع من الأخصاب بالإخصاب الخارجي.

الأسماك الولودة

تعتمدُ على التّلقيح الدّاخليّ، فيتمّ التّزاوج بطريقةٍ طبيعيةٍ بين الذّكر والأنثى  ويقوم الذكر بنقل الحيوانات المنوية داخل القناة التناسلية للأنثى داخل الرحم  كما في اسماك القرش، أو داخل المبيض  في بعض أنواع الأسماك العظمية ويتم الإخصاب في هذا النوع من الأسماك داخل القناة التناسلية الأنثوية عن طريق الذكر حيث يقوم بنقل حيامنه، إلى القناة التناسلية الأنثوية ويسمى هذا النوع من الإخصاب بالإخصاب الداخلي .

وتتميز هذه الأسماك عن غيرها بأنها تلد صغارها بدلاً من وضعهم كبيض، ومن أهمّ أنواعها أسماك: القرش، والشّفنين، والأسماك الرئويّة، سيفية الذيل، نصف المنقار، وذات الأعين الأربعة.

تتميز الذكور عن الإناث بأن زعانفها الشرجية قد تكيفت إلى ما يشبه العضو التناسلي، عمليات التزاوج لا تقتصر على موسم معين، تحتفظ الإناث بالسائل المنوي  للذكر بعد عملية التزاوج وهذا يعطيها فرصة للحمل  بدون وجود الذكر.

بعد أن يخصب الذكر بيض الأنثى  تبقى الفروخ ما بين 4-6 أسابيع داخل رحم  السمكة الأنثى، ويتوقف بقاء الزريعة في الرحم  على نوع السمكة ورجة الحرارة، بعد هذه المدة تلد الأنثى  الصغار بطول 5-12 مليمتر.

الأسماك البيوضة الولودة

 أما النوع الثالث وهو البيوضة الولودة فيتم الإخصاب أيضا داخلياً، حيث يقوم الذكر بنقل حيواناته المنوية الى القناة التناسلية للأنثى ويتم نمو البويضات المخصبة داخلياً أي داخل القناة التناسلية، للأنثى والتي تتطور لتقوم بدور الرحم، حيث تظل بها الأجنة حتى الفقس،  ومنها كثير من الأسماك الغضروفية وعدداً محدوداً من الأسماك العظمية، وتتغذى يرقاتها على المح المتبقي في كيس المح فقط دون مساعدة الأم ولكن تعتمد على الأوكسجين من الأم .

الدورات التناسلية في الأسماك

تتكاثر معظم الأسماك بطريقة دورية (أي في دورات تناسلية ) بحيث يتزامن تفقيس اليرقات مع الظروف البيئية المناسبة لنموها وتطورها، ففي كثير من اسماك المياه الباردة والمعتدلة، يحدث التناسل كعملية سنوية في سلسلة من الأحداث الفسيولوجية، التي تتطور خلالها الهرمونات والغدد الجنسية والكاميتات وإنتاج وترسيب المح داخل البويضات، تم في فترة التبويض تتم مراحل النضج النهائية للكاميتات ووضع البيض واطلاق الكاميتات الجنسية وإخصابها  وتخضع هذه العوامل لسيطرة عصبيه وهرمونات وتنتهي بإنتاج الكاميتات الجنسية في وقت تكون فيه الظروف البيئية ملائمة لنمو وتطور اليرقات .

وتشمل ثلاث مراحل :

1  فترة ما قبل التبويض (تنمو الغدد الجنسية تدريجياً ويترسب المح داخل البويضات).

2  فترة التبويض تتم فيها مراحل النضج النهائي ووضع البيض.

3  فترة ما بعد التبويض تبدو الغدد الجنسية كخيوط رفيعة .

تأثير العوامل البيئية على الدورات التناسلية

يبدأ نمو الكاميتات الجنسية في الأسماك تحت تأثير منبهات أو مؤثرات بيئية ترتبط عادةً بالتغيرات الموسمية، أهم هذه التغيرات هي درجة الحرارة، طول الفترة الضوئية، وعادةً تتطور الغدد الجنسية تدريجياً خلال مرحلة ما قبل التبويض  لفترة قد تمتد عدة أشهر قبل التبويض، وهذا يعني أن الأسماك تستشعر وتتهيأ لقدوم موسم التناسل قبل حدوثه بعدة اشهر، حيث أنها تتأثر وتستجيب لعوامل ومؤثرات بيئية تختلف عن تلك التي تسود أثناء التبويض. وهذا يعني انه من الضروري أن تكون الظروف ملائمه أثناء التبويض لاحتياجات اليرقات النامية لتزيد من فرصها في النمو والتطور والبقاء .

وهذا يفسر نفوق بعض الأسماك عند نقلها من بيئتها الحقيقية الى بيئة أخرى ملائمة للنضج الجنسي ولكنها غير ملائمه لنمو يرقاتها.

ملاحظة: تختلف الأسماك العظمية عن الأسماك الغضروفية من حيث الشكل والخصائص، وكذلك البيئة التي يعيش فيها كلاً من النوعين. 

الاعتماد على عدة مصادر أبرزها الأستاذ جعفر صالح.

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: