أنواع الأطباقمشروبات

مدينة جزائرية جعلت مثلجات “الكريبوني Créponné” وصفة عالمية

يعد آيس كريم الليمون المنعش، المعروف بـ ” كريبوني” Créponné علامة جزائرية مسجلة، تخطت شهرتها أوروبا، بدأ صناعته في مدينة وهران عاصمة الغرب الجزائري.  

ابتكر المعمّر “جيلبرت سوريانو” وصفته في مدينة وهران، أين كان يملك محل لبيع الحلويات، بحي سيدي الهواري الشعبي خلال الحقبة الاستعمارية، كان المحل يسمى “l’oranaise” حسب ما هو موضح في الصورة.

وكان انتشار ” الكريبوني” سريعا لبساطة مكوناته، كما أن له مذاق خاص، استهلاكه يجعل الانسان يشعر بالانتعاش مع ارتفاع درجة الحرارة.

الكريبوني هو عبارة على ” شربات الليمون” يجمد ويقدم على شكل آيس كريم، تعدت شهرته حدود الجزائر، وأصبحت وصفته تقدمها، علامات تجارية رائدة في مجال صناعة الأطعمة، والأكل السريع، ضمن تشكيلات المثلجات المختلفة، في جميع أنحاء العالم، منها ” ماكدونالدز”.

ومن أجل تسجيل تاريخ هذا المشروب، قام مكتب الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية بوهران، بإعداد ملف بهدف تصنيف هذا الشراب المجمد “creponne” كجزء من فن الطهي و التراث غير المادي، لأن خلطته ابتكرت في الجزائر، لحمايته وجعله كموروث وطني.
وحسب مسؤولو مكتب الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية بوهران، لا يمكن تحديد موعد دقيق لتسويق هذه المشروب المجمد. كما قُدم مقترح لتدريس صناعة هذا النوع من المثلجات بتشكيلاته مختلفة، كتخصص في مراكز التكوين المهني.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

ترجمته شهيتي إلى العربية بتصرف.

أوسمة

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: