وصفات علاجية

تعرف على الإسعافات الأولية للتعامل مع “عضة كلب”

عندما يتعرض الشخص لعضة أي حيوان(كلب،الفأر،قط) ، ويكون هذا الأخير  مصاباً بمرض السعار أو الكلب (Rage ) ، فقد ينتقل المرض إلى الشخص فى حالة عدم حصوله على المصل في الموعد المحدد بعد العضة مباشرة، كما أن مرض السعار قد يسبب الوفاة لأنه مرض ليس له علاج، وخطورته تكمن في إصابة الأعصاب فوراً مهما كان مكان العضة، لأن الفيروس يستهدف المخ.

 كافة الثديات قد تنقل المرض إذا كانت مسعورة ، لذلك فإذا تعرض الشخص لأي عضة من أي حيوان يجب عليه فوراً التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي المصل ، فى حالة التعرض لعضات الكلاب، يجب عليك فورا :

­  – غسل مكان الإصابة بالمياه والصابون تحت مصدر مياه جارية لفترة كافية.

­  – تطهير المكان المصاب باستخدام مطهر قوي لحين التوجه إلى المستشفي لتقليل خطر الفيروس الذي يكون خاملاً لمدة  الـ 3 ساعات الأولى من العض.

– التوجه إلى المستشفى فوراً للحصول على المصل الخاص بالعضة مهما كان نوع الحيوان والذي يكون خلال يومين من التعرض للعض أو الخدش.

– المصل عبارة عن 5 جرعات من الحقن يتم تناوله خلال 28 يوما بتسلسل الأيام بداية من يوم العض، ثم اليوم الثالث، واليوم السابع، اليوم الرابع عشر، اليوم الثامن والعشرون، وعليك أخذ جميع الجرعات.

بعض الخطوات للوقاية من عضات الكلاب:

-لا تظهر خوفك للكلب أبدا بطرق عديدة حيث إنه بمجرد أن يشم الكلب رائحة الأدرينالين التي تخرج أثناء الخوف بين مسام الجلد يبدأ بمهاجمتك، ولذا يجب عليك الهدوء تماما 

– حاول أن تتخيل الكلب بصورة مضحكة لإزالة الرهبة مثلا أن تتخيل الكلب يحمل لونا ورديا وقبعة مضحكة لتحول الخوف إلى سعادة نتيجة المظهر المضحك.
– لا تنظر إلى الكلب بشكل مباشر إلى عينيه حيث يعتقد عندما تفعل ذلك أنك تتحداه.
– إن أحاطتك الكلاب بعدد كبير قف ثابتا ومن ثم إن لم يبتعدوا خلال دقيقة التقط عدة أحجار وأبدا في إلقائها على أحدهم ومهاجمته بالجري بشكل مندفع نحوه وحينها سيعتقد أنك عدواني وأنك لا تخشاه نهائيا وسيبتعد عنك.
­  – فى حالة هجومه عليك بشكل مباشر قم بالتركيز على إصابة عينيه وأنفه لأنهما مصدر ضعف شديد يغطيه بالهجوم المباشر بأسنانه الحادة.

المصدر: الوكالات

 

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: