الصحة و الجمال

فوائد الليمون و إستخدامات مدهشة قد لا تعرفها عنه

الليمون هو أحد الحمضيات التي تنتمي إلى الفصيلة السذابية، ويتميّز بقصر شجيراته، إذ تمتدّ حوالي ستة أمتار، ويتميّز بشكله البيضاوي ولونه الأصفر، كما يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة؛ مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب المركب، والكالسيوم،  لليمون فوائد عديدة سواءً كان ذلك عائداً على الصحّة أو الاستخدامات المنزليّة المختلفة، فالعديد يستخدمون الليمون للأمور التقليديّة، مثل: تخفيف التهابات الحلق، أو إضافة نكهة إلى الطعام أو عصائر الحمضيات، إلّا أنّ لليمون استعمالات متعددة تجعل وجوده ضرورياً ومهمّاً في المنزل في جميع الأوقات، ومن هذه الاستعمالات: الحفاظ على لون الخضروات والفواكه ، تقوية الأظفار وتنظيفها وتبييضها ، مكافحة الحشرات ، تنظيف السطوح المعدنيّة وإزالة الصدأ والخدوش ، التخلص من البقع ، إزالة الدّهون والشحوم ، إزالة الروائح الكريهة.

كما أن الليمون يتميز بعدة فوائد للجسم على غرار :

– يُساعد على توازن الحموضة في المعدة ، يقلل من التهابات الحلق والحنجرة، والسبب احتواؤه على فيتامين ج بكثرة، ويمكن استخدامه بشرب كوب من عصير الليمون يومياً.

 – يُحافظ على صحة الكبد، ويقيه من الأمراض المختلفة، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون داخل كوبٍ من الماء الفاتر، ثم شرب الخليط يومياً على الريق. يُقلل من إفرازات العُصارة الصفراء.

– يطهر الأمعاء من السموم والنفايات المتراكمة فيها، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، وعصير الليمون داخل كوب من الماء المغلي والخلط، ثم شرب الخليط مرة واحدة يومياً على الريق.

– يذوب الرمل والحصى المتراكم حول المرارة عن طريق شرب كوب من عصير الليمون مرة واحدة يومياً.

– يُعالج اضطرابات الدماغ المختلفة، مثل: الصرع. يُقلل من احتمالية الإصابة بالشلل.         

-يحافظ على صحة العينين، كما يقيها من الأمراض المختلفة.

– يحدّ من الإمساك، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من النعناع المطحون داخل كوب من عصير الليمون، ثم شرب الخليط مرتين يومياً.

 -يُستخدم لتحسين عملية التنفس عن طريق استنشاق زيت الليمون.

 -يحمي الجسم من الجراثيم والسموم المختلفة التي تصيبه، والسبب احتواؤه على موادَّ مُضادة للأكسدة.

 

– يقلل من اضطرابات المعدة المختلفة، والمتمثلة في الإمساك والغثيان، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور داخل كوب من عصير الليمون والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يومياً.

 

-يُحافظ على صحة الأسنان، كما يقيها من الأمراض المختلفة، ويمكن استخدامه بالغرغرة بعصير الليمون يومياً.

– يضبط نسبة الضغط في الجسم.

 – يُحافظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالنزيف.

– يضبط نسبة السكر في الجسم، وبالتالي يُنصح بتناوله لمرضى السكري.

– يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، والسبب احتواؤه على موادٍ مُضادة للأكسدة.

– يحافظ على صحة القلب، وبالتالي يقيه من الأمراض المختلفة مثل: الجلطات القلّبية، وتصلّب الشرايين.

– يطرد البلغم المتراكم في الحلق، عن طريق شرب كوب من عصير الليمون يومياً.

– يُعزز الجهاز المناعي، وبالتالي يقيه من الأمراض المختلفة عن طريق وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون داخل كوب من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يومياً.

 – يُقلل من الوزن الزائد، كما يُذوب الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من: عصير الليمون، والزنجبيل المبشور داخل كوب من الماء الدافئ والخلط، ثم شرب الخليط ثلاث مرات يومياً قبل البدء بالوجبات الرئيسية.

– يُعالج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، وخصوصاً مرض الربو.

من أضرار الليمون : يُمكن أن يؤدي إلى تهّيج في المعدة في حال تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ و يزيد من التبول، وبالتالي احتمالية الإصابة بالجفاف ، كما أنه يؤدي إلى حرقان في معدة الحامل ، بالإضافة إلى  تلف في أنسجة العين، في حال ملامسته لها بشكلٍ مباشر.

المصدر: الوكالات

 

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: