وصفات علاجية

كيفية تناول الثوم لخفض ضغط الدم

يتميّز الثوم بفوائد علاجية جمة للكثير من الأمراض؛ فقد استخدم منذ قديم الزمان وأدخل في الكثير من العلاجات، وفي وقتنا الحالي أثبتت الدراسات أنّ للثوم فوائد جمة ومختلفة وخاصّةً بالنسبة لارتفاع ضغط الدم؛ فهو يُقلّل كمية الكولسترول والدهون المتراكمة في الدم، وبالتالي فإنّه يخفّض ضغط الدم العالي بنسبة تصل إلى 10 بالمئة، نظراً لاحتوائه على مادة الأليسين. وأثبتت الدراسات أيضاً أنّ الثوم يجب تناوله طازجاً غير مطبوخ لعلاج الضغط، فإذا ما تمّ تناوله بأي شكل آخر، فإنّه لن يُعطي نتائجَ فعّالة كالثوم الطازج، وتجدر الإشارة إلى أنّ الثوم إذا ما تمّ طبخه على النار، فإنّ المادة التي تُخفّض ضغط الدم ستختفي، وبالتالي يبطل مفعوله

كيفية تناول الثوم لخفض الضغط:

 يُمكن إضافة بضعة فصوص من الثّوم المَفرُوم إلى السّلطات أو المُقبلات، ويُفضَل تقطيع الثّوم وتركه مدّة 5 دقائق على الأقلّ قبل استهلاكه، وذلك حتى يتَسنى لمُركب الأليسين أن يَصل إلى أعلى تركيزٍ مُمكن له، ممّا يُساعد على تعزيز الفوائد الصحيّة المحتملة له،واستخدمت العديد من الدراسات الثّوم بشكله الطّبيعي الطازج، كما تمّ استخدام الثوم بطرقٍ أخرى عديدة في الدّراسات المُختلفة، فمنها مسحوق بودرة الثّوم المُجففة والذي يكون على شكل مكملات، بالإضافة إلى استخدامه على شكل مُستخلص الثّوم المُعتّق، وزيت الثوم المُقطر، وغيرها.

 ويمكن أن يتميّز استهلاك مكملات الثوم عن استخدام الثوم الطازج، بأنّها تقلل من رائحة الثوم، أو تُجنِّب صدورها من الجسم أو الفم، كما بالإضافة إلى تقليل تحطم المركبات النّشطة أثناء عملية الطّهي، لكن تجدر الإشارة إلى أنّه لا ينبغي استخدام مكملات الثوم كبديلٍ عن العلاج والعناية المتبعة لحالة ارتفاع ضغط الدّم، كما يُنصَح باستشارة الطّبيب المُختص قبل البدء باستخدام هذه المكملات في علاج ارتفاع ضغط الدم.

يُنصح بالحذر عند استخدام الثوم في بعض الحالات:

 -اضطرابات النزيف: قد يزيد تناول الثوم -وخاصة الطازج- من خطر الإصابة بالنزيف كما ذُكر سابقاً. مرض السكري: قد يُؤدي استهلاك الثوم إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكلٍ شديد لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

-مشاكل المعدة أو الهضم: قد يُهيج تناول الثوم الجهاز الهضمي، لذا يَجب تناوله بحذر إذا كان الشخص يُعاني من أيّ مشكلة في جهازه الهضمي.

-إنخفاض ضغط الدم: قد يؤدي تناول الثوم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص المصابين بانخفاضه كما ذُكر سابقاً.

-العمليات الجراحية: يُنصح بالتوقّف عن استهلاك الثوم قبل أسبوعين من إجراء أيّ عمليةٍ جراحيةٍ؛ وذلك لأنّه يؤثر في مستويات ضغط الدم، والسكر في الدم، وقد يزيد من حِدة النزيف.

المصدر: الوكالات

 

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: