وصفات علاجية

أبرز الأطعمة لمقاومة التعب و الخمول شتاءا

 

في فصل الشتاء، تتقلب درجات الحرارة، وتنخفض كثيرًا، فيبدأ الخمول، والكسل، يسيطر على أغلب الناس، فطوال اليوم يكونوا متعبين، وخمولين، وتغلب على أوقاتهم إما النعاس الدائم، أو النوم لساعات طويلة، وخاصة في النهار. إن هذا الجو يجعل أكثر الناس، مبتعدين عن أداء أعمالهم بشكل صحيح، ولكن هذا الأمر لا يرضي أحد، فالإنسان خُلق ليعمل، ويرتاح، وليس للنوم فقط.

بعض الوصفات لمقاومة الإرهاق والتعب

الوصفة الأولى : نضع في كأس فارغ، ربع ملعقة من الفلفل الأسود، ونضيف ملعقة من الزنجبيل المطحون، وربع ملعقة من الهيل المطحون، وربع ملعقة قرفة مطحونة، وربع ملعقة من القرنفل المطحون، ثم نضيف إليهم كوب من الماء الساخن، ونتركهم لمده عشر دقائق، ثم نصفي المزيج، ونشربه دافئًا.

الوصفة الثانية :نضيف عصير نصف ليمونة، إلى ليتر ونصف من الماء، ونضعهم بقارورة زجاجية، ونقوم بتقطيع قشر الليمونة، ونضيفه إلى المزيج، وبعد نصف ساعة من النقع، نقوم بالشرب من هذا المزيج، طوال فترة النهار، حتى تظل حالتنا نشيطة، ولدينا طاقة، وحيوية.

الوصفة الثالثة :نضع بيضة في كوب من خل التفاح، بحيث يغمر البيضة، ونتركها بالخل لمدة اسبوع، حتى تذوب تمامًا، وتصبح كالكريم، ونمزجها جيدًا بمقدار الخل الذي فيها، ونأخذ منها ملعقة في الصباح على مدار ثلاثة ايام.

-البصل يعمل البصل، سواء تناولته نيئًا، أو مطبوخًا، على تنقية الدم، كما يمنع الجلطات، وهو مضاد للبكتيريا، ويدر البول، ويزيل الإرهاق، والاجهاد، ويساعد على النوم، بعد يوم من الارهاق الشديد.

-التمر ينصح بتناول سبعة تمرات يوميًا، على الريق، وهذا سنة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، فهو ينشط الدورة الدموية، والجسم، كما يمنع التعب، والوهن، والخمول، والإرهاق، ويعتبر التمر من العناصر الغذائية التي تقوي الذاكرة، وتحسن التركيز، والانتباه.

-الزبيب : عند تناول الزبيب على الريق، نشعر بالحيوية، والنشاط، لأنه يقضي على التوتر، والتعب، والقلق، فهو غني بالفيتامين C، ويحتوي على الكثير من المعادن الضرورية، والمفيدة للجسم، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم.

 

  • إضافة الخضروات الخضراء مثل القرنبيط، والبروكلى والكرنب والخرشوف والخيار واللفت المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن إلى وجبات الطعام تساعد أمعاءك في إزالة منتظمة ومتسقة من السموم والنفايات، كما أنها تحتوى على مركبات تسمى الجلاكوسينولات، التي أكدت الأبحاث أنها قد تمنع الخلايا السرطانية قبل أن تؤثر على أجسامنا.
  • الشوفان يحسن قدرة الجسم على مكافحة العدوى :الشوفان غنى بالمواد المضادة للأكسدة و يعتبر نوع من الألياف القابلة للذوبان يسمى جلوكان بيتا، ويعتبر من الحبوب التى تتمتع بتحسين الوظيفة المناعية من خلال تحسين قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وكذلك المساعدة في القضاء على الصفراء، مما يساعد في إزالة السموم من أمعائك.

 

المصدر :الوكالات

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: