الصحة و الجمال

الفوائد الصحية لعرق السوس و محاذير تناوله

يتوفر نبات عرق السوس بعدة أشكال في الأسواق مثل الأقراص القابلة للمضغ أو المص، والكبسولات، والمُستخلصات، والشاي، والصبغات، ومسحوق الجذور.

فوائد عرق السوس:

-عرق السوس لأمراض الأعصاب : يمكن ملء ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس مرة إلى مرتين في اليوم، مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

– عرق السوس ضد أنواع الإصابات الفطرية :والطريقة عمل خلاصة مركزه من عرق السوس بأخذ نحو 5 ملاعق شاي من المسحوق، ووضعها في كوب ماء، ثم دهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن، وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وإذا ما خُلط العرقسوس بالعسل، فإنه يُعَدّ علاجاً لفيروس الهربس الذي يصيب الشفاه وسقف الحلق.

– عرق السوس لعلاج التهاب وعدوى الجلد :يؤخذ مسحوق العرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

– علاج قرحة المعدة والاثني عشر :تحتوي جذور عرق السوس على الغلسرزين في هيئة أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم لحمض الجلسرزيك، وهذا الحامض له تأثير ملطف للالتهابات، وله تأثير فعال في علاج قرح المعدة والاثني عشر.

– مضاد للالتهابات وأمراض الروماتيزم

يستخدم ضد أمراض الروماتيزم، حيث يحتوي على مواد تشبه في تأثيرها الهيدروكورتيزون، وقد بينت الأبحاث أن الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتيزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية.

– فوائد عرق السوس للكبد       

– فوائد عرق السوس للبشرة يحتوي عرق السوس على مواد سكرية وأملاح معدنية مهمة لتغذية خلايا الجلد كما يساعد عرق السوس على إعادة شباب البشرة من خلال تجديد الخلايا وإزالة طبقة الجلد الميت، كما يدخل في علاج التصبغات الجلدية كالثعلبة، أو بسبب حروق الشمس، كما يعتبر مقشرا طبيعيا للبشرة.
-فوائد عرق السوس للشعر عرق السوس قد يكون جيداً لفروة الرأس لخصائصه المرطبة، فهو يهدئ فروة الرأس الجافة ويمنع القشرة، وقم بتدليك الشاي مع قطرات قليلة من زيت جوز الهند على فروة رأسك، واتركها لمدة ساعة ثم اغسلها.

– فوائد عرق السوس للمفاصل 
-علاج تكيس المبايض عند النساء

-الإكتئاب

-علاج السرطان

-أعراض قبل الطمث

تحذيرات حول عرق السوس :

يحتوي عرق السوس علي حمض  glycyrrhiza الذي يمكن أن تؤدي أثاره الجانبية إلي عدم إنتظام ضربات الحيض ، إضطربات الكلي . بمعني أن العرقسوس له أثار جانبية خطيرة في حالة تناول كميات كبيرة منه  ، كما يمكن أن يؤدي عرق السوس إلي مضاعفات خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم لذلك إذا كنت أن تعاني من إرتفاع ضغط الدم يجب أن تكون حذر بقدر الإمكان لتفادي الأثار الجانبية .كما لا ينصح بالإفراط في تناول العرقسوس أثناء فترة الحمل و الرضاعة لانه يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض .

المصدر: الوكالات

 

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: