الصحة و الجمال

فوائد الشمندر الأحمر لا تعد و لاتحصى تعرف عليها

يقوم العديد من الأشخاص بتناول الشمندر “بيطراف”betteraveبأشكاله المختلفة، سواء على شكل الثمار من خلال إضافته إلى الطعام أو على شكل عصير، والبعض يفضل تناوله على الريق، بالتالي فوائد الشمندر على الريق مستمدة بشكل أساسي من فوائد الشمندر العامة.

*إليك مجموعة من فوائد الشمندر المحتملة في حال تناولته على الريق أو أي وقت اخر:

1- يقلل من الالتهابات :بسبب احتواء الشمندر على الكثير من المغذيات النباتية المضادة للإلتهابات مثل فولغاكسانثين (Vulgaxanthin) والبيتانين (Betanin) فإن تناوله يساعد في التقليل من مشاكل الالتهابات المختلفة.

2- يخفض من ارتفاع ضغط الدم :من فوائد الشمندر على الريق أو حتى في حال تناوله في أي وقت أخر، أنه يساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

3- يحسن من الأداء الرياضي :يقوم العديد من الرياضيين باستخدام الشمندر من أجل تحسين أدائهم الرياضي إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز من الأداء الرياضي وذلك من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.

4- يحسن من صحة الجهاز الهضمي :يعد الشمندر غنيًا بالألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي وعمله، إذ أن كوب واحد من الشمندر يحتوي على مايقارب 3 غرام من الألياف الغذائية.

5- يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم :يحتوي الشمندر على مضاد للأكسدة يسمى حمض ألفا ليبويك (Alpha-lipoic acid) الذي يساعد في خفض مستويات الجلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين.

6- يقي من خطر الاصابة بالسرطان :كما ذكرنا فإن فوائد الشمندر على الريق وتناوله بأوقات أخرى أيضًا تعود إلى احتواءه على مكونات مهمة ومفيدة للصحة، بما فيها خفض خطر الإصابة بالسرطان.

7- يساعد في دعم صحة الدماغ :للأسف من المعروف أن وظائف الدماغ المعرفية والإدراكية تنخفض مع التقدم بالعمر، وهذا الانخفاض قد يكون شديدًا لدى البعض مما يرفع من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر وهنا تأتي فائدة الشمندر.

 

المصدر :الوكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: