أنواع الأطباق

كيف تخلص رئتيك من السموم بهذه الأغذية؟

المهمة الرئيسية للرئتين هي تزويد الجسم بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، وبما أنهما يعملان بشكل مستمر، فمن المهم الحفاظ عليهما من خلال العمل على تطهيرهما بشكل منتظم و ودائم. وبناء عليه، سنتعرف على أهم الطرق لازالة السموم وتنظيف البطانات التنفسية الحساسة للممرات والقصبات الهوائية، والتي غالباً تعاني من تراكم السموم  البيئية والكائنات الضارة والمهيجات بداخلهما.

 كيف نحافظ على سلامة الرئة؟

  1. الابتعاد عن التدخين السلبي (التدخين و المدخنين).

2. ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
3. تجنب الأماكن ذات الهواء الملوث قدر الإمكان.
4. عدم الإهمال في علاج الرئة عند حدوث عدوى أو حساسية أو التهابات.
مع أهمية تلك الطرق فإن للغذاء دورا هاما في تنقية الرئة من السموم؛ ومن ثم المحافظة على صحتها وكفاءتها فى العمل لنتعرف عليها

1- الأطعمة الغنية بالكاروتينات  (carotenoids) :و تشمل القرع العسلي لديه أعلى تركيز من بيتا كريبتوزانثين وتأتي البابايا في المرتبة الثانية، اللوتين وزيازانثين تنتشران في الخضر الورقية والسبانخ واللفت،الطماطم غنية بالليكوبين ، لا تنسى الجزر والبطاطا الحلوة والمشمش والمانجو والكانتالوب.

2- الأطعمة الغنية بالفلافونويدات (Flavonoids) :و تشمل التفاح والتوت والبرتقال والليمون والموز والبرقوق والمشمش والرمان والعنب الأحمر ،الطماطم (البندورة) والملفوف والبصل والخرشوف والفلفل الرومي، الشبت والزعتر.

3- الخضروات الورقية :الملفوف واللفت والقرنبيط والبروكلي والكرات وكلها تساعد على تطهير الدم وكذلك الرئتين. وقد تبين أيضا أن الخضروات من العائلة الصليبية هامة للحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة؛ حيث ذكرت “مجلة التغذية” أن زيادة كمية الخضروات الصليبية قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين.

4- الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 :الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والتونا، البذور والمكسرات، البيض

5- الأطعمة الغنية بفيتامين سي : فاكهة الكيوي والحمضيات (مثل البرتقال واليوسفي والليمون) والبابايا والفراولة والأناناس والمانجو والشمام الفلفل الأحمر (الفلفل الحلو) والقرنبيط.

طرق بسيطة لزيادة محتوى الغذاء من المغنسيوم:

– أكثر من السبانخ وأضف بذور اليقطين إلى غذائك.
– وجبة من الماكريل أسبوعيا مع الأرز البني أو العدس.
– التحلية بالموز والتين.
-ولا تنس كوب الحليب قبل النوم.

الشاي الأخضر ، الزنجبيل ، الثوم.

المصدر: الوكالات

 

الوسوم

فريق شهيتي

فريق شهيتي متكون من مجموعة من الطهاة المحترفين و المتخصصين في مختلف المطابخ المحلية و العالمية

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: