الصحة و الجمال

الفوائد العظيمة لعشبة الرند..”ورق الغار” العلاجية

كثير منا يسمع عن ورق الغار “الرند” أو ورق موسى ولكن لا يعرف مدى أهميته، يعتبر ورق الغار من الأشجار العطرية دائمة الخضرة التي تشتهر الهند بزراعتها، وهو واسع الانتشار في الدول العربية.

لورق الغار استخدامات كثيرة وفي عدة مجالات، فيتم استخدامه في الطبخ، وتحضير العطور، وفي أدوات التجميل المختلفة، وكان يستخدم في عهد اليونان والرومان وكان يرمز للصحة والقوة.

للغار فوائد واستخدامات كثيرة في المجال الطبي والعلاجي، سنعرفك على أهم وأبرز الاستخدامات شيوعاً لورق الغار فيما يلي:

فوائد ورق الغار

1 – تحسين صحة الجهاز الهضمي:أوراق الغار لديها تأثيرات قوية على الجهاز الهضمي، فهي تساعد في تحفيز عملية الإخراج والتي تساهم بشكل كبير في تقليل سموم الجسم، أيضًا تنشط عملية التقيؤ في حالة وجود سموم في الجسم مما يساهم في إخراجها، وأكثر من ذلك فالمركبات العضوية الموجودة في ورق الغار مؤثرة بشكل كبير في علاج اضطراب المعدة وتهدئة متلازمة القولون المتهيج وحتى التخفيف من أعراض المشاكل الهضمية، وبعض من أعقد البروتينات في أنظمتنا الغذائية الحديثة يكون من الصعب هضمها ولكن الإنزيمات الفريدة في أوراق الغار تساعد في زيادة كفاءة عملية هضمها واستخلاص العناصر الغذائية منها.

2 – علاج مشاكل التنفس:عندما يتم استخلاص زيت ورق الغار يتم خلطه في صورة مرهم ووضعه على الصدر للمساعدة في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي المتنوعة، ويمكن فعل ذلك أيضًا بعمل كمادات باستخدام أوراق الغار ونشرها على الصدر وتركها طوال الليل، كذلك يتم استنشاق أبخرة أوراق الغار حيث أن لديها تأثيرات شبيهة بالعلاج بالعطور وتساعد في التقليل من البلغم والقضاء على البكتيريا الضارة والتي تتجمع في جهازك التنفسي، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا.

3 – المحافظة على صحة الشعر:إذا كنت تريد تحسين صحة بصيلات شعرك والقضاء على قشرة الرأس، قم بنقع أوراق الغار في الماء ومن ثم تدليك فروة رأسك بهم بعد غسل الشعر بالشامبو، فالمركبات الكيميائية والمواد المتطايرة في ورق الغار تساعد في القضاء على جفاف الجلد وقشرة الرأس.

4 – نشاط مضاد للالتهابات:واحدة من أهم فوائد ورق الغار الصحية هي قدرتها على تقليل الالتهابات في الجسم، فأوراق الغار تحتوى على مغذيات نباتية فريدة تسمى البارثينوليد والتي تستطيع تقليل الالتهابات والتهيجات بشكل سريع، وذلك حينما يتم وضعها بشكل موضعي على أماكن الإصابات مثل تقرح المفاصل والتهاباتها، وهذا التأثير يمكن تحقيقه كذلك باستخدام توابل أوراق الغار.

5 – صحة القلب:حمض الكافيك والروتين من أهم المركبات العضوية الموجودة في ورق الغار والتي تعزز من صحة القلب، فالروتين يقوي جدران الشعيرات الدموية في القلب وفي الأطراف، بينما حمض الكافيك يساعد في القضاء على الكولسترول السيئ في جهاز القلب والأوعية الدموية.

6 – منع السرطان :المزيج الفريد من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في ورق الغار مثل المغذيات النباتية والكاتشين والفلافانولات  والبارثينوليد، تساعد في حماية الجسم من أثار الأيونات الحرة الضار، فالأيونات الحرة تساهم في تحور خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية بينما يساهم ورق الغار في منعها بشكل جيد.

7 – التقليل من القلق والتوتر :واحدة من أقل الفوائد الشائعة لورق الغار هي قدرتها على التهدئة، فمادة اللينالول كثيرًا ما ترتبط بالزعتر والريحان ولكنها أيضًا موجودة في ورق الغار، وتساعد في تقليل إفراز هرمونات التوتر في الجسم وبالأخص عندما تستخدم في العلاج بالعطور، ومعلوم أن إفراز هرمونات التوتر بشكل كبير يكون له أثار خطيرة على المدى الطويل، لذلك فإن استخدام أوراق الغار يساعد في تهدئة الجسم والمساعدة في بقائه مسترخيًا في لحظاته الأكثر توترًا.

مصدر :الوكالات

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: