الصحة و الجمال

فوائد صحية مذهلة للخرشوف.. يقوى مناعتك في الشتاء

يستخدم الخرشوف على نطاق واسع في الكثير من الأطعمة، باعتباره من النباتات الطبية والغذائية، وقد استخدم منذ العصور القديمة في مصر واليونان، وروما، وهو غنى بالمركبات الغنية بفوائدها، يزرع على نطاق واسع في أمريكا، ودول البحر المتوسط، وغيرها من المناطق الرطبة مع التربة الغنية المطلوبة.

الفوائد الصحية للخرشوف:

1- مصدر غني بمضادات الأكسدة ويمنع السرطان : يحتوى على المغذيات النباتية، هذه المواد المضادة للأكسدة تلعب دورا هاما في حماية الخلايا،كما أن لديه القدرة على محاربة الميكروبات المسببة للأمراض ، ويعمل بآلية قوية للدفاع عن الجسم ضد أمراض متعددة، كما أنه يقضى على الأورام داخل الخلايا، و مسببات الأمراض، وبالتالي يلعب دورا هاما فى الوقاية من السرطان، تمتلك المستخلصات البوليفينولية  بالخرشوف على مركبات مضادة للسرطان، وأنسجة كيميائية، يمكن لكميات كبيرة  من مستخلصات الخرشوف (الأجزاء الصالحة للأكل من الخرشوف) أن تقلل من الخلايا السرطانية لمكافحة سرطان الثدي، كما أنه مثبط لنمو الخلايا السرطانية، ووفقا للباحثين ، أثبتت التجارب أن 10 % من زيت السمك، و 1 % من أوراق الخرشوف فعالة في الحماية من سرطان الكبد.

2-يساعد فى التخلص من السموم بالكبد :ويحسن صحة الجهاز الهضمي، يستخدم على نطاق واسع في علاج عسر الهضم، تؤثر المركبات النشطة الموجودة داخل الخرشوف على مستويات الدهون في البلازما، مضادات الأكسدة الموجودة بالخرشوف مثل السليمارين يعتبر بمثابة درع واقي للكبد، ووفقا للبحوث التي أجريت، فإن استهلاك الخرشوف يقلل من فرص وجود السالمونيلا في الأمعاء، ويحسن المحتويات الميكروبية داخل القناة الهضمية.

3-يعمل على تحسين وظائف الدماغ :لاحتوائه على الفوسفور وفيتامين C بنسب جيدة ،ومن المعروف أن أنخفاض نسب الفوسفور يسبب في انخفاض القدرات المعرفية، إلى جانب ذلك، يعمل الخرشوف كموسع للأوعية الدموية، والذي يحمل المزيد من الأكسجين إلى الدماغ لمثل هذه الوظيفة.

4-يعزز صحة المرارة :الخرشوف ممتاز لإنتاج الصفراء ، يمنع تراكم الترسبات المعدنية في الكلى، والتي يمكن أن تتحول لاحقا إلى حصى.

5-يمنع ويضبط مرض السكري :يمكن أن يساهم في ضبط مستوى السكر بالدم ، من المعروف أن الخرشوف يزيد من حساسية الأنسولين، فإنه يقلل من تركيب الأحماض الدهنية، في الكبد.

6-علاج فقر الدم ونقص الحديد :الخرشوف هي مصدر جيد للحديد القائم على النبات، وهو خيار مفيد للكالسيوم ،والحديد بالنسبة للأشخاص النباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على الحديد المطلوب من لحوم الحيوانات والبيض.

7-يحمى من الأمراض القلبية الوعائية

8-يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف، ويساعد في فقدان الوزن.

9- يمنح الجلد نعومة ونضارة

10- يقوى العظام

المصدر:الوكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: