الصحة و الجمال

فوائد البازلاء وأضرارها على الجهاز الهضمي

البازلاء الخضراء “الجلبانة”هي أحد أكثر الخضراوات قيمة غذائية، وتمتاز بطعمها السكري الشهي اللذيذ ،وتحتوي البازلاء على العديد من الفوائد الغذائية، لأنها غنية بالمركبات الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان، فهي غنية بمضادات الأكسدة وبالكربوهيدرات المركبة والفيتامينات المفيدة مثل “C” و”E”، وكذلك المعادن والبروتين والألياف.

1- تعزز من مناعة الجسم

2- تقي من سرطان المعدة

3-تمنع “الإمساك”

4-تخفف من حدة التهاب المفاصل

5-تساعد في الحماية من الزهايمر

6-تقوية العظام

7-تقي من أمراض القلب

8-تحمي من زيادة الوزن

9-تمد الجسم بالطاقة

10-تقي من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

أضرار البازلاء على الجهاز الهضمي :

ولكن من ناحية أخرى ، قد يكون  للبازلاء الخضراء أضرار يجب تجنبها بسبب المغذيات التي تحتوى عليها والتي يمكن أن تسبب الإنتفاخ، وفقا لتقرير مفصل على  الموقع الطبى ” healthline”  عن البازلاء الخضراء وهل هي صحية ومفيدة حقا أم لها أضرار يجب تجنب تناولها كثيرا في نظامك الغذائي.

1-تحتوى البازلاء على مضادات غذائية : على الرغم من العناصر الغذائية العديدة في البازلاء الخضراء ، هناك جانب سلبي بها، حيث أنها تحتوى على مضادات غذائية، قد تتداخل مع عملية الهضم وبالتالى تعيق امتصاص المعادن.

-هذا الضرر قد لا يشكل خطر على الأشخاص الأصحاء، ولكن قد يؤثر على الأشخاص الذين يعتمدون على البقوليات كغذاء أساسى ، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين لخطر سوء التغذية.

-2تحتوى البازلاء على أحماض قد تتداخل مع امتصاص المعادن:

-حمض الفايتك: قد يتداخل مع امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك والماغنيسيوم .

-لاكتينس: يرتبط بأعراض مثل الغازات والانتفاخ وقد يتداخل مع امتصاص  عدد من العناصر الغذائية بالجسم.

وعلى الرغم من أن البازلاء تحتوى على مستويات أقل من تلك المكونات مقارنة بأنواع البقوليات الأخرى ، لذلك فمن غير المحتمل أن تسبب مشاكل إلا إذا كنت تأكلها بشكل متكرر.

المصدر:الوكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: